الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
د. أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج في حوار شامل مع "الجمهورية الأسبوعي":أضع خطط التنمية.. وأتابع تنفيذها من الشارع..ليست محافظة "فقيرة".. ولدينا كل امكانات التقدم.. وسنحقق ذلك بالطموح والعمل

المصدر: جريدة الجمهورية 25/8/2016

حربي عبدالهادي

أكد الدكتور أيمن عبدالمنعم محافظ سوهاج ان هناك إرادة سياسية جادة وقوية بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لتنمية الصعيد في مختلف القطاعات بمشروعات قومية كبري استثمارية وخدمية وانتاجية توفر فرص عمل حقيقية للشباب وتعظم البنية الاساسية وتخلق مجتمعات عمرانية جديدة متكاملة المرافق والخدمات بمدن جديدة وقري بالظهير الصحراوي وإعادة تقسيم الحدود بين المحافظات وفتح محاور وشبكة طرق ومنافذ لموانيء پالبحر الاحمر لتشجيع الاستثمار وتسهيل عمليات التصدير والاستيراد. 

أضاف في حواره الشامل مع "الجمهورية الأسبوعي" ان محافظة سوهاج ليست محافظة فقيرة-كما يتردد- بل انها محافظة غنية وقوية بامكانيات حباها الله. حيث كل المقومات التي تجعلها محافظة رائدة تضم اكثر من خمسة ملايين نسمة.. ورجالها يتميزون بالطموح والعمل وفيهم عدد كبير من رجال الاعمال الكبار المعروفين علي المستوي القومي.. كما تضم سوهاج كنوزاً اثرية هائلة ويشقها نهر النيل نصفين بطول 125 كم من طما شمالا الي البلينا جنوبا قي موقع متميز تتنوع فيها المحاصيل الزراعية وتضم مطار دولي و4 مناطق صناعية منهم باكورة المناطق الصناعية بمنطقة الكوثر الصناعية- علي بداية طريق سوهاج- البحر الاحمر.. وغيرها من التفاصيل المهمة التي تحدث عنها خلال هذا الحوار:

 بعد مرور 18 شهرا علي توليكم المسئولية كمحافظ سوهاج ما هو الواقع والمامول لمحافظة سوهاج؟ 

 الحقيقة انني شرفت بتكليف القيادة السياسية لي في نهاية شهر فبراير عام 2015 كمحافظ سوهاج وبمجرد وصولي ارض المحافظة اثرت ان انزل واتجول في الشوارع والميادين واتعرف بنفسي من ارض الواقع علي حال المواطن السوهاجي وقررت ان- اعيش دور المواطن- من كل النواحي الحياتية والمعيشية الخدمات- الاضاءة- النظافة واخذت اسجل كل شيء وعليه وضعت خطتي وبرنامجي علي اساس ان المواطن السوهاجي له حق في عيشة كريمة من ناحية الخدمات الاساسية والضرورية ففوجئت ان الشواع -متربة جدا- وكميات التراب كبيرة- والاضاءة في الميادين والشوارع غير ملائمة بالمرة- والنظافة حالها سييء- والشواع تحتاج الي اعادة رصف وصيانة وقصور في خدمات اساسية مثل أزمات في البوتاجاز ورغي العيش والبنزين وغيرها من الخدمات الاسياسية.

خطة التغيير

 كيف تعاملتم مع هذا الواقع وما هي اهم اولوياتكم في تغييره- وهل نجحت الجهود في إحداث تغيير؟ 

 قمت بوضع خطة خمسية شاملة بعد أن فوجئت بعدم وجود خطة بالمحافظة- وجمعت رؤساء المدن والاحياء والمديريات والمصالح ونزلت بهم الشارع يوميا ونفذنا خطة انارة الشوارع والميادين وصاينة شبكة الطرق وتنفيذ برنامج يومي للنظافة ورفع الاشغالات التي كانت قد احتلت الشوارع والميادين- اثر ثورة 25 يناير - والتوسع في بقية مدن المحافظة مرحليا وهنا شعر المواطن بتغيير- وفي الحقيقة فان ابناء المحافظة تجاوبوا الي حد كبير مع التغيير والعديد منهم انخرط في مشاركات شعبية وانا شجعت كثيرا منظمات المجنمع المدني والجمعيات علي المشاركة الشعبية وشجعت ايضا القطاع الخاص علي الدخول ويسرت لهم أي معوقات وازلت الروتين امامهم وكان من ضمن خطتنا ايجاد اماكن لانشاء أسواق حضارية صغيرة لنقل الباعة الجائلين اليها وتسكينهم فيها من اجل تطهير الشوارع والميادين وتحريرها من هذه الاشغالات التي لا تجدي مع وجودها اية اعمال نظافة او تجميل ورغم العقبات الا اننا نجحنا في رفع الاشغالات وازالتها لاحداث سيولةمرورية في الشوارع والميادين

المشروعات الاثرية والسياحية

  يوجد عدد من المشروعات المتوقفة لم تستكمل واخري متعطلة لم تستغل مثل المتحف الاقليمي للاثار وجبانة اخميم والاتوبيسات النهرية فماذا فعلتم حيالها؟ 

اكتشفت عند تسلمي المسئولية ان هناك عددا من المشروعات تكلفت الملايين لم تعمل وشرعت فورا في تشغيلها ومنها علي سبيل المثال وجود- اتوبيس نهري- لم يستغل رغم انه تم شراؤه عام 2008 وانا وصلت هنا في فبراير 2015- أي مر عليه 7 سنوات كاملة ولم يعمل رغم انه تم شراؤه بستة ملايين ونصف المليون جنيه وهنا استدعيت كل المسئولين بديوان المحافظة واتخذت اجراءات فورية في تشغيله ومحاسبة المتسبب- اما مشروع المتحف الاقليمي للاثار فهذا المشروع الكبير منذ اكثر من ربع قرن بدات هيئة الاثار فيه ولم يستكمل وانا تواصلت بشكل مباشر- وبالخطابات والاتصالات مع وزير الاثار ورئيس هيئة الاثار وسيبدأ اعادة العمل والانتهاء من المشروع قريبا لعرض اكثر من 5000 قطعة اثرية نادرة. 

الاستثمار والمناطق الصناعية پ

  وماذا عن الجهود المبذولة لحل المشاكل التي تواجه الاستثمار والمعوقات التي يعاني منها المستثمرون والمناطق الصناعية؟ 

 سوهاج بها 4 مناطق صناعية بالكوثر وغربي جرجا- وطهاطا- والاحايوة وهناك مشكلات تدخلنا لحلها مثل موضوع القروض من البنوك لضخ راس مال عامل وكانت اهم العقبات موضوع تسجيل اراضي المصانع المخصصة والتي لم يسجلها لهم- الشهر العقاري- فتدخلت لحلها وتم إزالة اهم العقبات حيث ان تسجيل الارض رفع من وضعية المصانع وقيمتها الائتمانية والضمانية لدي البنوك 

نسعي حاليا مع وزارة الاستثمار لجعل منطقة الكوثر-مدينة صناعية- بدلا من منطقة صناعية وهنا ستتمتع بالعديد من المزايا الهامة ونتواصل في هذا الموضوع مع وزارة الاستثمار وكذلك نسعي بكل جديةمع وزارة الاستثمار من اجل تنفيذ نظام الشباك الواحد في نظام الاستثمار وتعد الأولي علي مستوي الجمهورية في تقديم التسهيلات للمستثمرين وتضم سوهاج أربعة.

قرية للبضائع

 سألنا المحافظ عن الجديد الذي تقدمه اجهزة الدولة لجذب الاستثمار وانشاء مصانع كثيفة العمالة في محافظة هي اكبر محافظات مصر طرداً للعمالة؟ 

 أجهزة الدولة المركزية المعنية بقطاع الاستثمار تقدم كل التسهيلات المتاحة لجذب الاستثمار سواء تعظيم البنية التحتية بالمناطق الصناعية وتوصيل المرافق او الحد من الاجراءات الشكلية في انشاء شركات الاستثمار أو ايجاد امور- لوجستية- لخدمة عمليات التصدير والاستيرادپ للمواد الخام والمنتجات للمصانع بالمناطق الصناعيةپوتقرر البدء في انشاءپمنطقة حرة بها قرية بضائع بحي الكوثر يتم تأجير سعر المتر بالمنطقة مقابل 7 دولارات- بالاضافة الي العمل في ازدواج طريق سوهاج البحر الاحمر لتيسير عمليات النقل للمنتجات والمواد الخام وخدمة التصدير والاستيراد خاصة مع قرب من انتهاء الاعمال في الكوبري العلوي علي النيل عند جرجا الذي يصل الي مطار سوهاج الدولي وهذا يعد نقلة كبيرة في ربط كل مناطق سوهاج الصناعية بالمطار من ناحية وموانيء البحر الاحمر من ناحية اخري وهنا اسجل اننا بهذا نسير علي الطريق الصحيح في تقديم اهم خدمات لاستثمار.

 كما نسعي للحصول علي رخصتين لإقامة مصنعين كبيرين كثيفي العمالة للاسمنت أحدهما شرق مركز دار السلام و الثاني غرب جرجا بتكلفة حوالي 2.5 مليار جنيه و تم طرحهما علي المستثمرين ورجال الأعمال علي المستوي الدولي لنختار افضل العروض التي تخدم المحافظة وعمل علي توفير اكبر عدد من فرص العمل الحقيقية لشباب المحافظة وهنا اطالب وزارة الاستثمار في التدخل بسرعة الموافقة علي الانتهاء من اصدار ترخيص المصنعين للحاجة الماسة اليهما لتشغيل الشباب من جانب وتوفير كميات الاسمنت المطلوبة لعمليات البناء والاعمار التي تشهدها سوهاج في المدن الجديدة علي ارضها 8 مشروعات كبري. 

ما هي المشروعات الجديدة التي تعتزم المحافظة طرحها علي رجال الاعمال والمستثمرين؟

 المحافظة جاهزة لطرح 8 مشروعات وهي مجمع لتربية الدواجن علي مساحة 150 فدانا بالمنطقة الصحراوية و مصانع للمنتجات الجلدية بأنواعها و الأدوية ومستحضرات التجميل وتجفيف البصل والحاصلات الزراعية وإنتاج السيراميك والكابلات النحاسية بالمنطقة الصناعية غرب جرجا ومنطقة صوامع لتخزين الحبوب والغلال بالمنطقة الصناعية بالأحايوه شرق بالإضافة الي طرح إدارة وتشغيل المجزر الآلي الجديد علي هضبة الكوثر. 

سوهاج رائدة أيضا في مشروعات كبري اخري لها عدة ميزات منها انها كثيفته العمالة ونظافة البيئة من التلوث واهمها مصنع تصنيع الاخشاب من المخلفات الزراعية- البوص- وهذا المصنع الهام بالمنطقة الصناعية بغرب طهطا وقد انتج بالفعل وصدر انتاجه للدول الافريقية والاهم ان هناك صناعة مكملة له- مصنع لتصنيع نوع اخر من الاخشاب- لتصنيع الموبيليا-من شجر و قشر الموز بالتكامل مع اخشاب القش من البوص-مصنع بتروكيماويات- ومن ثم يتكون لدينا مؤسسة صناعية متكاملة وهي مصانع لها اعمال تكاملية تشغيل الشباب- بمحطات وسيطة حيث يعمل الشباب من خلالها بالانتاج حيث تقرر انشاء 4 محطات وسيطة لهذة المصانع يتكلفة 8 ملايين جنيه

المنظومة الصحية

ماذا عن شكوي المواطنين بسوهاج من المنظومة الصحية؟

الشكوي من الخدمات الصحية ليست في سوهاج فقط و لكن في جميع المحافظات و نحن هنا نحاول بقدر الإمكان توفير الرعاية و المتابعة و معاقبة المقصرين و لكن الاعتمادات خاصة بوزارة الصحة مشيرا الي انه يتم حاليا تطوير مستشفي جرجا العام بتكلفة 59 مليون جنيه ورد منها بالفعل مبلغ 11 مليون جنيه كمرحلة أولي ونسبة التنفيذ حوالي 36% وكذلك تطوير مستشفي جهينة المركزي بتكلفة 51 مليون جنيه ورد منها نفس الاعتماد السابق و نسبة التنفيذ حوالي 34% ومستشفي دار السلام المركزي پبتكلفة 59 مليون جنيه ورد منها نفس الإعتماد و لكن پنسبة التنفيذ فيها م تتجاوز پ12% فقط بسبب بط ء الشركة المنفذة وانا اتابع وبشدة يوميا دفع العمل. 

مستشفي ساقلتة المركزي تم إعتماد 52 مليون جنيه لتطويره و تمت اجراءات الطرح و الترسية لحاجتها الماسة فيما تم تخصيص 35 مليون جنيه لمستشفي الصحة النفسية وبلغت نسبة الننفيذ نحو 30%.

كما تقرر تحويل مستشفي جزيرة شندويل التكاملي الي مستشفي للطواريء و حوادث الطرق حيث تعد الأولي من نوعها علي مستوي الصعيد لخدمة الطريق الزراعي السريع القاهرة- أسوان.

  وماذا عن المشروعات الكبري الهامة في هذا القطاع الحيوي والهام؟ 

تم الانتهاء من إنشاء المجلس الطبي العام والمتخصص للأشخاص لذوي الإعاقة والذي يخدم پاكثر من 3 ملايين نسمة من ابناء محافظات الصعيد المنيا و أسيوط وسوهاج والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والوادي الجديد.

 تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور يسري بيومي وكيل وزارة الصحة لمتابعة آخر ما تم والعميد اشرف المرسي مديرإدارة المرور ومهندسين فنيين وأطباء من جامعة سوهاج لمتابعة تجهيزات المجلسپ واعمال پتوصيل شبكة انترنت لربط المجلس الطبي بلجنة المجالس الطبية بالقاهرة واستقبال لجنة من المجالس الطبية المتخصصة لتدريب الفريق الطبي للجنة القومسيون علي اللوائح والإجراءات المنظمة لراغبي الحصول علي سيارات مجهزة طبياً. 

بالاضافة الي الحصول علي التعليمات و القواعد التي سيتم السير عليها واتباعها داخل المجلس لتقديم خدمة طبية متخصصة علي أعلي مستوي لذوي الإعاقة من راغبي الحصول علي سيارات مجهزة

 وتم بالفعل اتخاذ خطوات جادة للبدء في تنفيذ مركز اخر لجراحة الفم والاسنان بسوهاج وان هذا المركز قد تم ادراجه بالفعل في خطة 2016-2017 وقامت القوات المسلحة باهداء المركز جهاز "اورا سكان" وهو واحد من 8 أجهزة فقط متوفرة علي مستوي الجمهورية. 

وأضاف انه تم وضع حجر الأساس لمركز الادمان ببلصفورة وسوف تقوم الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وشركة المقاولون العرب بتسليم المركز خلال 18 شهرا من بداية التنفيذ.

أزمة الإسكان

سوهاج من أكبر المحافظات في ارتفاع أسعار المساكن والعقارات كيف تتعاملون مع هذه الأزمة؟

 محصورة بين جبلين بطول 125 كم وبعرض من 25 إلي 30 كم فقط وعدد سكانها كبير تجاوز 5 ملايين نسمة لذا فاسعار المساكن والعقارات مرتفعة.

لكن تم شراء 8 عمارات تضم 192 وحدة سكنية بمنطقة المحامدة من وزارة الإسكان بمبلغ 18 مليون جنيه لنقل 182 أسرة من مساكن الإيواء و تم إضافة 3700 فدان بالظهيرالصحراوي للمحافظة لحل أزمة الإسكان و العمل علي تشغيل الخدمات بمدينتي سوهاج وأخميم الجديدتين و توفير الأمن بهما لتشجيع المواطنين علي الإقامة هناك.

 وماذا عن الموقف التنفيذي لطريق سوهاج- الخارجة؟

 تقرر إدراج الطريق في خطة الهيئة العامة للطرق والكباري للعام القادم بطول 170 كم بتكلفة مبدئية 400 مليون جنيه . مع العلم بأن القيمة التقديرية حوالي مليار و 100 مليون جنيه لربط محافظتي سوهاج والوادي الجديد خاصة وأن معظم سكان الوادي من أهالي سوهاج عليهم بالفعل تعمير هذة المناطق لوجود العمالة وراس المال لديهم والرغبة والاستعداد متوافر لديهم بشكل يؤدي الي فلاحة هذة المساحة واعمارها.

الكباري العلوية

عن الكباري العلوية علي النيل التي بدأ العمل بها منذ سنوات..متي تري النور؟ 

هناك عدد من الكباري لربط شرقي المحافظة بغربها بل وربط محافظات الصعيد كلها وخاصة ربط محافظة الوادي الجديد بسوهاج- بمحافظة البحر الاحمر وبالتالي تسهم هذه الكباري في اخراج المحافظات- الحبيسة- إلي وجود متنفس لها علي موانيء البحر الاحمر لتسهيل عمليات التصدير والاستيراد وتنشيط الحركة التجارية والسياحية. حيث أن كوبري جرجا دارالسلام طوله 11 كم لربط الطريق الصحراوي الشرقي بمطار سوهاج الدولي بتكلفة 387 مليون جنيه بلغت نسبة التنفيذ 74% وزارنا وزير النقل في مايو الماضي وكان المقر افتتاحه وتشغيله في نهاية يونيه الماضي.. ونطالب الوزير بالتدخل والانتهاء من الاعمال لتشغيل الكوبري پپنما كوبري طما و طوله 14.5 كم لربط الطريق الصحراوي الغربي بالصحراوي الشرقي وخلق مجتمعات عمرانية جديدة بتكلفة 348 مليون جنيه بلغت نسبة التنفيذ80%

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع